قسم تحسين التلاوه
احصائية القسم :
عدد الحلقات 16 حلقه
..
14 حلقه داخل المملكة ..
حلقتين خارج المملكة .
نظام الحلقات :-
المقررات ابتداءا من سورة البقرة :
ü تلاوة
وجه واحد والتدرب عليه يومي الاحد والثلاثاء .
ü ينزل
المقرر مع مقطع لشيخ مجود ومقطع درس تجويد.
ü سورة
البقرة بصوت الشيخ / ابراهيم القيم الاخضر.
ü درس
التجويد مع الشيخ / أيمن رشدي السويد .
ü يومي
الاثنين والاربعاء تصويب من قبل المعلمة بأتصال هاتفي .
ü الخميس
والجمعة والسبت اجازه .
جدول الحلقات وطرق التحضير
نموذج للمقرر:
نموذج لكشف المعلمات:
بعض دروس التجويد :
إرشاد المتعلمين إلى تجويد الكتاب المبين :
1.الدرس الأول :
مبادئ علم التجويد
1.
اسمه يسمى
علم التجويد .
2. تعريفه :
لغة : مصدر من جود تجويدا
والاسم منه : الجيد نقيض الرديء
وأجاد : أتى بالجيد من القول والفعل
فيسمى القارئ الذي يأتي بالأحكام ويحسن التلاوة : ( مجودا ) .
اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه
حقه ومستحقه ،،
قال ابن الجزري :
وهو إعطاء الحروف حقها من كل صفة ومستحقها
ورد كل واحد لأصلـــــه واللفظ في نظيره كمثله
معنى حقه ومستحقه؟
vحق الحرف : هو الصفات اللازمة
للحرف التي لا تنفك عنه
مثال : الاستعلاء صفة ثابتة لحروف
( خص ضغط قظ ) .
vمستحق الحرف : له معنيان :
المعنى الاول ، هو الصفات التي تنشأ عن الصفات
اللازمة
مثال : التفخيم ينشأ عن الاستعلاء
والترقيق ينشأ عن الاستفال... فالخاء حقها الاستعلاء ومستحقها التفخيم .
المعنى الآخر ، هو الصفات العارضة التي تعرض
للحرف احيانا وتنفك عنه احيانا بسبب تركيب الحرف مع حرف آخر مثل : الإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء صفات عارضة
للنون الساكنة تتجدد بحسب تركيب النون الساكنة مع ما بعدها .
3. موضوعه :( أي بماذا يتعلق علم التجويد ؟ )
يتعلق : بالقرآن الكريم من حيث
اعطاء الحروف حقها ومستحقها من غير تكلف ولا
تعسف
4. ثمرته : إتقان قراءة القرآن الكريم وصون اللسان عن الخطأ فيه فينال
بذلك الأجر والمثوبة من الله تعالى .
5. فضله : هو من أفضل العلوم وأشرفها لتعلقه بأشرف الكتب ؛ كتاب الله
عز وجل .
6. نسبته :( أي من أي العلوم يعد علم التجويد ؟ )
هو علم من علوم القرآن الكريم
. وهو من العلوم الشرعية .
7. واضعه : بدأ علم التجويد من الناحية العملية منذ نزول القرآن الكريم
.
وأول من ألف فيه : أبو مزاحم موسى
بن عبيد الله الخاقاني الذي ألف منظومة في علم التجويد من واحد وخمسين بيتا تسمى: القصيدة
الخاقانية .
8. استمداده :
استمد علم التجويد من القراءة
الصحيحة التي اسندها أئمة القراءة وأهل الأداء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو
عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل وعلا .
ووصلنا متواترا عن طريق علماء
الإقراء جزاهم الله عنا خير الجزاء.
9. حكمه :
حكم تطبيقه : تطبيق ما يتعلق بتصحيح
الحروف وحركات الإعراب ( واجب )
ما تطبيق الأحكام الأخرى التفصيلية
كأحكام النون الساكنة والمد فاختلف فيه على قولين :
أولا : مستحب
ثانيا : واجب .
1. حكم تعلم قواعد التجويد :
أو ما يسمى ( الأحكام النظرية
) فهو كسائر العلوم فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين .
10.
مسائله :( أي مما يتكون علم التجويد )
يتكون
من قواعد كلية تعرف بها أحكام الجزئيات .
الدرس الثاني
مراتب القراءة :-
اعلمي وفقني الله وإياك لطاعته
أن قراءة القرآن الكريم من حيث السرعة والتؤدة لها ثلاث مراتب ( التحقيق - والحدر - والتدوير ).
1. التحقيق :
لغة
؛ من حقق تحقيقا ، بمعنى الإحكام والتصحيح ، وكلام محقق أي رصين
اصطلاحا
؛ هو القراءة بتؤدة وطمأنينة.
ويؤخذ
به عند التفكر والتدبر ، كما يستحسن الأخذ به لرياضة الألسن وتقويم الألفاظ ، ويستحب
الأخذ به على المتعلمين من غير أن يتجاوز فيه إلى حد الإفراط : من تحريك السواكن ،
وتوليد الحروف من الحركات وتكرير الراءات ، وتطنين النونات بالمبالغة في الغنات .
تابع الدرس
الثاني
مراتب القراءة
اعلمي
وفقني الله وإياك لطاعته أن قراءة القرآن الكريم من حيث السرعة والتؤدة لها ثلاث مراتب
( التحقيق - والحدر - والتدوير ).
2. الحدر :
لغة ؛ من حدر يحدر : هبط ، والأمر
احدر واحدري ( بضم همزة الوصل ) وحدر القراءة والأذان والإقامة : أسرع فيهن .
اصطلاحا ؛ هو الإسراع في القراءة
.
ويؤخذ به لتكثير الحسنات في القراءة وحوز فضيلة التلاوة
، فكل حرف في كتاب الله تعالى بعشر حسنات .
وليحترز فيه عن بتر حروف المد
وذهاب صوت الغنة ، واختلاس أكثر الحركات ، وعن التفريط إلى غاية لا تصح بها القراءة
، ولا توصف بها التلاوة
مراتب القراءة ..اعلمي وفقني الله وإياك لطاعته أن قراءة
القرآن الكريم من حيث السرعة والتؤدة لها ثلاث مراتب ( التحقيق - والحدر - والتدوير
).
3 .التدوير
:
لغة
.. من دار يدور ، وتدوير الشيء جعله مدورا .
اصطلاحا
.. هو التلاوة بحالة متوسطة بين التحقيق والحدر .
وسميت
هذه المرتبة بالتدوير ﻷن القارئ يدور فيها بين التحقيق
والحدر .
وهو
المختار عند أكثر أهل الأداء ، وهو الذي يقرأ فيه غالبا في مجالس الذكر والصلوات .
الدرس الثالث
اللحن /
تعريفه :
لغة : من لحن يلحن واللحن ترك
الصواب في القراءة .
اصطلاحا : خلل يطرأ يطرأ على الألفاظ
فيخل .
وهو قسمان : لحن جلي ، ولحن خفي .
1- اللحن الجلي :
هو الإخلال بالألفاظ إخلالا ظاهرا
ويشترك في معرفته علماء القراءة وغيرهم ، مثل تغيير
حرف بحرف ، أو الحركة بحركة ، أو زيادة حرف ، أو إسقاط حرف
-
حكمه : حرام .
2- اللحن الخفي :
هو الاخلال بالألفاظ إخلالا خفيا
يختص بمعرفته علماء القراءة دون غيرهم ، مثل الاخلال
ببعض احكام التجويد ، كتفخيم الراء في (فرعون)
-
حكمه : اختلف في حكمه على قولين 1- مكروه / 2- حرام .
الدرس الرابع
الاستعاذة
1- تعريف الاستعاذة :
لغة : مصدر من استعاذ ، أي : لاذ به ولجأ إليه واعتصم .
والاستعاذة
والتعوذ أن يقول القارئ : " أعوذ بالله
من الشيطان الرجيم "
أي
: ألجأ إلى الله وأعتصم به وأتحصن به من الشيطان الرجيم .
وهو
لفظ بصيغة الخبر ومعناه الدعاء ، أي اللهم عذني من الشيطان .
2- حكم الاستعاذة : ذهب جمهور العلماء إلى أن الاستعاذة
قبل القراءة مستحبة ، لا يأثم القارئ بتركها
وحملوا الأمر في قوله تعالى ( فإذا قرأت القرآن فاستعذ
بالله من الشيطان الرجيم ) سورة النحل :98
على
الندب والاستحباب وهو الصحيح ، وقال بعضهم واجبة .
للمزيد تابعوا قناتنا على اليوتيوب
مقدمة
في المدود
المد
الطبيعي
مد البدل
المد
المتصل
المد
اللازم
المد
العارض للسكون
مد
الين
أحكام
النون الساكنة والتنوين
أحكام
الميم الساكنة
مخارج
الحروف في جهاز النطق الانساني /للدكتور أيمن رشدي سويد
مخارج
الحروف في جهاز النطق الانساني تعريف الحرف الساكن والمتحرك
مخارج
الحروف في جهاز النطق الانساني تعريف حٌروِفِّ أّلَمَدِ وِأّلَلَيِّنِ
مخارج
الحروف:
مخرج الجوف ( خلاء
الحلق والفم )
مخرج الحلق (1)
مخرج
الحلق (2)
مخارج
الحروف : مخرج اللسان / حرف (الضاد )
مخارج
الحروف : مخرج اللسان / حرف (الضاد )
مخارج
الحروف : مخرج اللسان / حرفي 《 ل & ن 》
مخارج
الحروف : مخرج اللسان / حرف 《 ر 》
شكل الفم عند النطق بحرف مفخم
الاتقان بالقرآن الكريم
التعوذ والبسمله
توزيع الحروف العربيه من حيث الترقيق والتفخيم
مد البدل
مد الصله الصغرى والكبرى وهاء الضمير
المد العارض للسكون
علاقة مد اللين بالمد العارض للسكون
المد اللازم
المد المتصل
المد المنفصل
المد الطبيعي
قاعدة أقوى السببين
المخارج الرئيسيه للحروف العربيه
الصفات اللتي لا ضد لها
الصفات المتضاده للحروف
أحكام الراء
المتماثلان والمتجانسان
همزة الوصل وهمزة القطع
علم الابتداء { سلسلة الابتداء والوقف }
أنواع الوقف بالقرآن الكريم
الوقف الاختياري / التام _ الكافي
الوقف الاختياري / الحسن _ القبيح
كلمات حفص بن عاصم ج 1
كلمات حفص بن عاصم ج 2
كلمات حفص بن عاصم ج 3
كلمات حفص بن عاصم ج 4
كلمات حفص بن عاصم ج 5
كلمات حفص بن عاصم ج 6
أحكام النون الساكنة والتنوين
1. الإظهار
2. الإدغام
3. الإقلاب
4. الإخفاء
أحكام الميم الساكنة
الإخفاء
الإدغام
الإظهار
المد الطبيعي
المد العارض للسكون
المد اللازم
المد المتصل
المد المنفصل
مد الصلة
مد اللين
https://youtu.be/n0KxD25oG5E
مد العوض
صفتي الهمس والجهر
https://youtu.be/ly0JkwcdEb8
التكرير
الصفير
القلقلة
التفشي
الاستطالة
اللين
المتماثلان
المتقاربان
الانحراف
انحراف الراء
ادغام المتجانسان
مخرج الجوف
مخرج الحلق
مخرج اللسان
مخرج الشفتين
مخرج الخيشوم
الحروف من حيث التفخيم والترقيق
تفخيم الراء
ترقيق الراء
لام لفظ الجلاله
اللام الشمسية والقمرية
لام الفعل ولام الاسم ولام الحرف
أحكام همزتي الوصل والقطع
السكتات في القرآن
1. الإظهار
2. الإدغام
3. الإقلاب
4. الإخفاء
أحكام الميم الساكنة
الإخفاء
الإدغام
الإظهار
المد الطبيعي
المد العارض للسكون
المد اللازم
المد المتصل
المد المنفصل
مد الصلة
مد اللين
https://youtu.be/n0KxD25oG5E
مد العوض
صفتي الهمس والجهر
https://youtu.be/ly0JkwcdEb8
التكرير
الصفير
القلقلة
التفشي
الاستطالة
اللين
المتماثلان
المتقاربان
الانحراف
انحراف الراء
ادغام المتجانسان
مخرج الجوف
مخرج الحلق
مخرج اللسان
مخرج الشفتين
مخرج الخيشوم
الحروف من حيث التفخيم والترقيق
تفخيم الراء
ترقيق الراء
لام لفظ الجلاله
اللام الشمسية والقمرية
لام الفعل ولام الاسم ولام الحرف
أحكام همزتي الوصل والقطع
السكتات في القرآن
0 التعليقات:
إرسال تعليق