آخر المواضيع

الخميس، 11 مايو 2017

مقرر الاربعون القرانيه



  الاربعون القرانيه 

1.عنوان الحديث/فضل مدارسة القرآن.
                      

*نص الحديث*

*عن أبي هريرة -رضي الله عنه -قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {وما اجْتَمعَ قومٌ في بَيتٍ من بُيوتِ اللهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْ بِهِمُ الْمَلائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ، وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ}*رواه مسلم وأبو داود وغيرهما
تعليق: هذا الحديث لايشمل الجماعة فقط بل يشمل الفرد أيضا .. فلو قام شخص بمفرده وذكر الله حصل له الفضل المذكور



2.عنوان الحديث/*الحرف الواحد من كتاب الله بعشر حسنات


*نص الحديث*

*عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مَن قَرأَ حَرفًا من كِتابِ اللهِ فلَهُ بهِ حسَنَةٌ والحَسنةُ بِعَشرِ أمْثالِها لا أقُولُ: آلم حَرفٌ ولكنْ ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميم ٌحرفٌ "* رواه الترمذي والدارمي قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب وصححه الألباني. وسألت شيخنا عبد الله السعد عنه فقال لا بأس به



3.عنوان الحديث/*شفاعة القرآن لأصحابه يوم القيامة
                      

 *نص الحديث*

*عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اقْرَءُوا القُرآنَ فإنَّهُ يأْتي يومَ القِيامَةِ شَفيعًا لأصْحابِهِ"*رواه مسلم
*قال المؤلف*
*في الحديث إثبات الشفاعة يوم القيامة على اختلاف الشفاعات والشفعاء , والشفاعة لاتكون إلا للموحد, أما المشرك فليس له شفاعة -ولو كان من أحفظ الناس للقرآن -لأن عمله قد حبط في الدنيابسبب الشرك ولن يقبل منه في الآخرة كذلك, عياذً بالله من الشرك وأهله.*




4.عنوان الحديث/*مَثلُ المؤمنِ الذي يَقرأُ القُرآن والمنافق
                      

 *نص الحديث*

*عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَريِّ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَثلُ المؤمنِ الذي يَقرأُ القُرآنَ كمثلِ الأُتْرُجَّةِ رَيحُها طَيّبٌ وَطعْمُها طَيّبٌ ,ومَثلُ المؤمنِ الذي لا يَقرأُ القرآنَ كمثلِ التَّمرَةِ لا رِيحَ لها وَطعْمُها حُلْوٌ, ومثلُ المُنافِقِ الَّذي يَقرأُ القرآنَ مَثَلُ الرَّيحَانَةِ رِيحُهَا طَيَّبٌ وَطعْمُهَا مُرٌ، ومَثَلُ المُنافِقِ الَّذي لا يَقرأُ القرآنَ كمثلِ الحَنْظلَةِ لِيسَ لها رِيح وطعْمُهَا مُرٌ " متفق عليه*




5.عنوان الحديث/*أجر الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه.
                      
 *نص الحديث*

*عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:* *" الماهِرُ بالقُرآنِ مع السَّفَرةِ الكِرَامِ البَرَرَةِ , والذي يقرأُ القرآنَ ويتتعتعُ فيه وهو عليهِ شاقٌّ له أجرانِ -وفي رواية - والذي يقرؤه وهو يشتدُّ عليه له أجران"* رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم واهل السنن






6.عنوان الحديث/*فضل قراءة القرآن في الصلاة.:
                     
 *نص الحديث*

*عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:* *أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ إِذَا رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ، أَنْ يَجِدَ فِيهِ ثَلاثَ خَلِفَاتٍ عِظَامٍ سِمَانٍ، قُلْنَا: نَعَمْ، قَالَ: فَثَلاثُ آيَاتٍ يَقْرَؤُهُنَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلاتِهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ ثَلاثِ خَلِفَاتٍ عِظَامٍ سِمَانٍ* "رواه مسلم
تعليق: الخلْفَةُ النَّاقَةُ الحَامِلُ وجَمْعُها خلْفَاتٌ





                            7. عنوان الحديث/*فضل الذين يَعمَلُونَ بالقرآن                     

 *نص الحديث*

*عن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول*: *((يؤتى بالقرآنِ يوم القيامةِ وأهلِهِ الذينَ كانوا يَعمَلُونَ به، تَقدمهُم سورةُ البَقرةِ وآلُ عِمرانَ وَضَربَ لهمَا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثةَ أمثالٍ ما نَسيتُهُن بعد قال كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهُما شرق أو كأنهما حِزقان من طيرٍ صوافٍ تحاجّان عن صاحبِهِما))*رواه مسلم وأحمد والفظ لأحمد.
*وعن أبي موسى الاشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال*:
*(مثلُ المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به كمثلِ الأترجةِ طيبةِ الطعمِ طيبةِ الريح. ومثلُ والمؤمن الذي لا يقرأ القرآن ويعمل به كمثلِ التمرةِ طيبةِ الطعمِ ولا ريح لها)*رواه البخاري.
*قال المؤلف: قال ابن القيم: أهل القرآن هم العالمون به والعاملون بما فيه , وإن لم يحفظوه عن ظهر قلب, وأما من حفظه ولم يفهمه*
*ولم يعمل بما فيه فليس من أهله وإن أقام حروفه إقامة السهم*







8.عنوان الحديث/*فضل قراءة سورة البقرة في البيت
                      
 *نص الحديث*

*عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رضي الله عنهَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ "*. رواه مسلم





9.عنوان الحديث/*فضل الجاهر والمسر بالقرآن
   
 *نص الحديث*

*عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" الجاهِرُ بالقرآنِ كالجاهرِ بالصدقةِ والمسرُّ بالقرآنِ كالمسرِّ بالصدقةِ"* رواه الترمذي وأبو داود والنسائي وأحمد وقال أبو عيسى الترمذي حسن غريب وصححه الالباني


10.عنوان الحديث/*حب استماع القرآن


*نص الحديث*

*عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقرأ ْعليّ القرآن قالَ فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، أقرأُ علَيكَ وعلَيكَ أُنزِلَ! , قال: إني أشتَهي أن أسمَعَهُ من غَيري، فقرأتُ النساءَ حتى إذا بلغْتُ: " [فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا} فرفعتُ رأسي أو غمزني رجلٌ إلى جنبي فرفعتُ رأسي  فرأيتُ د مُوعَهُ تسيل"*رواه البخاري ومسلم والفظ لمسلم.





11.عنوان الحديث/*اغتباط صاحب القرآن

 *نص الحديث*

*عَنِ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم َقال*َ:
*((لَا حَسَدَ إِلَّا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ علمه الله القرآن فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جار له فَقَالَ ليتني أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلان فَعَمِلْتُ مَا يَعْمَلُ - وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالََ رَجُلٌ ليتني أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فلانُ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَل))* رواه البخاري وأحمد والفظ للبخاري




12.عنوان الحديث/* كيفية قراءة النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن
                      
 *نص الحديث*

*عن حذيفة رضي الله عنه:" أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى، فكان إذا مرَّ بآيةِ رحمةٍ سأل، وإذا مرَّ بآيةِ عذابٍ استجارَ، وإذا مرَّ بآية ٍفيها تنزيهٌ لله سبح"* *رواه ابن ماجة وصححه الالباني*
*وعنه رضي الله عنه "أنه صلى إلى جنب النبي صلى الله عليه وسلم ليلةًَ , فقَرأَ فكان إذا مرَّ بآيةِ عذاب ٍ وقفَ وتعوَّذَ، وإذا مرَّ بآيةِ رحمةٍ وقفَ فدعا" رواه النسائي وصححه الالباني*

13.عنوان الحديث/*المدة التي يختم فيها القرآن:
                      

*نص الحديث*

*وعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال*َ *لَهُ اقْرَأْ الْقُرْآنَ فِي شَهْرٍ قَالَ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً قَالَ اقْرَأْ فِي عِشْرِينَ قَالَ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً قَالَ اقْرَأْ فِي خَمْسَة عَشْرَ قَالَ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً قَالَ اقْرَأْ فِي عَشْرٍ قَالَ إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً قَالَ اقْرَأْ فِي سَبْعٍ وَلَا تَزِيدَنَّ عَلَى ذَلِكَ))* أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والفظ له



14.عنوان الحديث/*يستحب لمن مر بآية سجدة أن يسجد:
                      
 *نص الحديث*

*وعَنْ أَبِي هُرَيْرَة رضي الله عنهَ، أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قالَ: إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ، اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي، فَيَقُولُ: يَا وَيْلَةُ أُمِرَ هَذَا بِالسُّجُودِ، فَسَجَدَ، فَلَهُ الْجَنَّةُ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ، فَعَصَيْتُ، فَلِي النَّارُ}* رواه مسلم
*قال المؤلف: ليس السجود مرتبط بسورة السجدة فقط، وإنما في جميع السجدات التي في القرآن* وهي خمس عشرسجدة *




15.عنوان الحديث/*كراهةُ رفع الصوت بالقرآن إذا كان من حوله يتأذى به
                      
 *نص الحديث*

*عَنِ الْبَيَاضِيِّ رضي الله عنه: " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ عَلَى النَّاسِ وَهُمْ يُصَلُّونَ، وَقَدْ عَلَتْ أَصْوَاتُهُمْ بِالْقِرَاءَةِ فَقَالَ: إِنَّ الْمُصَلِّيَ يُناجي رَبَّهُ عز وجل فَلْيَنْظُرْ ما يُنَاجِيه وَلا يَجْهَرْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِالْقُرْآنِ))* " رواه أحمد والنسائي والبيهقي وصححه الهيثمي




16.عنوان الحديث/خُلق النبي صلى الله عليه وسلم.
   
 *نص الحديث*

*عن قَتادة رضي الله عنه: أنهُ أتى عائشة رضي الله عنها فقال له( يا أمّ المؤمنينَ أنبئيني عن خُلقِ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم قالت: ((ألستَ تقرأُ القرآنَ؟ قلت ُ بلى، قالت: فإنّ خُلقَ نبي اللهِ صلى الله عليه وسلم كانَ القرآنَ))* "رواه مسلم 
*وعن سعد بن هشام بن عامر قال:" أتيتُ عائشة رضي الله عنها فقلت: يا أم المؤمنين، أخبريني بِخُلقِ رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: ((كان خُلُقه القرآنَ))أما تقرأُ القرآن قول الله عز وجل(وإنك لعلى خُلُقٍ عظيم)رواه أحمد وهو حديث صحيح*
*قال المؤلف: قال ابن كثير _ ومعنى هذا أنه عليه الصلاة والسلام صار امتثال القرآن أمرا ونهيا سجية له وخلقا تطبعه وترك طبعه الجبلي فما أمره به القرآن فعله وما نهاه عنه تركه هذا مع ما جبله الله عليه من الخلق العظيم من الحياء والكرم والشجاعة والصفح والحلم وكل خلق جميل كما ثبت*... تفسير سورة القلم



17.عنوان الحديث/*جواز قراءة القرآن على الدابة وجواز الترجيع فيه
                      
 *نص الحديث*

*عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يومَ فتحِ مكةَ وهو على ناقةٍِ يقرأُ سورة الفتحِ وهو يرجع " البخاري ومسلم وغيرهما*




18.عنوان الحديث/*النهي عن السفر بالمصحف إلى بلاد الكفر والعدو إذا خيف وقوعه في أيديهم.
                     
*نص الحديث*

*عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما :" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم* *نهى أَنْ يُسَافَرَ بِالْقُرْآنِ إِلَى أَرْضِ الْعَدُوِّ "* متفق عليه
*وفي رواية لمسلم: ((لا تُسافِروا بالقرآنِ فإني لا آمنُ أن يَنالَهُ العدوّ))*
*قال المؤلف: قال العلماء: إذا أُمِنَ على القرآن أن لا يُمزّق أو يُرمى في الأرض أو يَمسه كافر .. جاز السفر به*




19.عنوان الحديث/*ما يصنع من يلتبس عليه القرآن لشدة النعاس
                      
 *نص الحديث*

*عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال*
*إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنْ اللَّيْلِ فَاسْتَعْجَمَ الْقُرْآنُ عَلَى لِسَانِهِ فَلَمْ يَدْرِ مَا يَقُولُ فَلْيَضْطَجِعْ))*
*رواه مسلم وأحمد وأبوداودوابن ماجة والنسائي وغيرهم*
*[قال المؤلف: (فاستعجم القرآن) أي استغلق علية ولايستطيع لسانه النطق به لغلبة النعاس لذا عليه أن يدع القراءة*





20.عنوان الحديث/*قول المقرئ للقارئ حسبك
                       
 *نص الحديث*

*عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: اقْرَأْ عَلَيَّ، قُلْتُ يا رسول الله: أَقْرَأُ عَلَيْكَ، وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ؟ قال (نعم) فَقَرَأْتُ عَلَيْهِ سُورَةَ النِّسَاءِ حَتَّى أَتَيْتُ إِلَى هَذِهِ الآيَةِ {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا}. قال (حَسْبُكَ الآنَ). فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ، فَإِذَا عَيْنَاهُ تَذْرِفَانِ)) رواه البخاري*





21.*عنوان الحديث/* أن من تَعْلَّمَ القُرآنَ وَعَلَّمَهُ من خير هذه الأمة وأفضلها
           
 *نص الحديث*

*عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنْ عُثْمَانَ بن عفَانٍ رضي الله عنه: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَ: خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ))* رواه البخاري
*وفي رواية عند البخاري والترمذي عن عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانٍ رضي الله عنه قال: قالَ النَّبيُ صَلَّى اللهُ عَليهِ وَسَلَّمَ: ((إنَّ أفْضَلكُم مَن تَعْلَّمَ القُرآنَ وَعَلَّمَهُ))*
*قَالَ أَبو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ: ذَلِكَ أَقْعَدَنِي مَقْعَدِي هَذَا، وَكَانَ رحمه الله يُعَلِّم الناس أربعين سنة في مسجد الكوفة*




22.عنوان الحديث/* رفعة أهل القرآن ولو كانوا مماليك
                      
*نص الحديث*

*عن نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ أنه لَقِيَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رضي الله عنه بِعُسْفَانَ وَكَانَ عُمَرُ رضي الله عنه اسْتَعْمَلَهُ عَلَى مَكَّةَ*
*فَقَالَ لَهُ عُمَرُ مَنْ اسْتَخْلَفْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِي قَالَ اسْتَخْلَفْتُ عَلَيْهِمْ ابْنَ أَبْزَى قَالَ وَمَا ابْنُ أَبْزَى فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ مَوَالِينَا فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ اسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلًى فَقَالَ إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللَّهِ عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ قَاضٍ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَمَا إِنَّ نَبِيَّكُمْ صلى الله عليه وسلم قد قال ((إنَّ اللهَ يَرْفَعُ بِهَذا الكِتَاب أَقْوَاماً وَيَضَعُ بِهِ آخَرِين)) رواه مسلم وأحمد والفظ له*


23.عنوان الحديث/*أَهْلُ القُرآنِ هُم أَهْلُ اللهِ وخاصَّتُهُ
                      

 *نص الحديث*

*عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إنَّ للهِ أهْلينِ مِن النَّاسِ)) قِيلَ: مَن هُم يَا رَسُولَ الله؟ قالَ: ((أَهْلُ القُرآنِ هُم أَهْلُ اللهِ وخاصَّتُهُ))*رواه النسائي وصححه الألباني



24.عنوان الحديث/*فضل صاحب القرآن إذا دخل الجنة
                      

*نص الحديث*

*عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يُقَالُ لِصَاحِبِ القُرآنِ: اقرأْ وَارْتَقِ وَرَتَّل كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فيِ الدُّنيَا، فإنَّ مَنزِلَكَ عِنْدَ آخرِ آيةٍ تَقْرَؤُهَا))* *رواه أحمد والترمذي وأبو داود والنسائي وقال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وصحيح الالباني*



25.عنوان الحديث/*فضل حافظ القرآن وما له من الأجورالعظيمة
                      

 *نص الحديث*

*عن بُرَيْدَةَ رضي الله عنه: قال: كُنْتُ جَالِساً عِنْدَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم فَسَمِعْتُهُ يَقُول: ((وَإِنَّ الْقُرْآنَ يَأْتِي صَاحِبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِينَ يَنْشَقُّ عَنْهُ قَبْرُهُ كَالرَّجُلِ الشَّاحِبِ، فَيَقُولُ لَهُ: هَلْ تَعْرِفُنِي؟ فَيَقُولُ: مَا أَعْرِفُكَ، فَيَقُولُ: أَنَا صَاحِبُكَ الْقُرْآنُ الَّذِي أَظْمَأْتُكَ بِالْهَوَاجِرِ، وَأَسْهَرْتُ لَيْلَكَ، وَإِنَّ كُلَّ تَاجِرٍ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَتِهِ، وَإِنَّكَ الْيَوْمَ مِنْ وَرَاءِ كُلِّ تِجَارَةٍ، فَيُعْطَى الْمُلْكَ بِيَمِينِهِ، وَالْخُلْدَ بِشِمَالِهِ، وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ، وَيُكْسَى وَالِدَاهُ حُلَّتَيْنِ لا يُقَوَّمُ لَهُمَا أَهْلُ الدُّنْيَا، فَيَقُولانِ: بِمَ كُسِينَا هَذَا؟ فَيُقَالُ لَهُمَا: بِأَخْذِ وَلَدِكُمَا الْقُرْآنَ، ثُمَّ يُقَالُ: اقْرَأْ وَاصْعَدْ فِي دَرَجِ الْجَنَّةِ وَغُرَفِهَا، فَهُوَ فِي صُعُودٍ مَا دَامَ يَقْرَأُ هَذًّا كَانَ أَوْ تَرْتِيلا))* *رواه أحمدوابن ماجة وصححه الهيثمي والالباني في الصحيحة*
تعليق
*قال أهل العلم (كالرجل الشاحب) هو المتغير اللون والجسم لعارض من العوارض كمرض أو سفر ونحوهما وكأنه*       

*يجيء على هذه الهيئة ليكون أشبه بصاحبه في الدنيا. أو للتنبيه له على أنه كما تغير لونه في الدنيا لأجل القيام بالقرآن كذلك القرآن لأجله في السعي يوم القيامة. حتى ينال صاحبه الغاية القصوى في الآخرة والدرجات العُلى.*


26.عنوان الحديث/*إكرام أهل القرآن وإجلالهم وتوقيرهم واجتناب أذيتهم
                      
 *نص الحديث*

*عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ من إجلالِ اللهِ إكرامَ ذي الشيبةَ المسلم ِ، وحاملَ القرآنِ غير الغالي فيهِ، و الجافي عنهُ، وإكرامَ ذي السلطانِ المُقسِط))* رواه أبو داود والبيهقي وحسنه الالباني





27.*عنوان الحديث/*تعاهد القرآن واستذكاره

 *نص الحديث*

*عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((تعاهَدوا القرآنَ فَوالّذي نفسِي بيَدِه لَهُوَ أشدُّ تفصِّياً من الإبلِ في عُقلِها))* متفق عليه
- *وعن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إنما مثلُ صاحب ِ القرآنِ كمثلِ صاحبِ الإبلِ المعقّلةِ، إن عاهدَ عَليها أمسَكَها، وإن أطلَقَها ذَهبَت))* رواه البخاري ومسلم


28.عنوان الحديث/*تعاهد القرآن بالليل والنهارِوإلا نسي:         

 *نص الحديث*

*عن موسى بن عقبة عن نافعٍ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((وإذا قام صاحبُ القرآنِ يقرأهُ بالليلِ والنهارِ ذكره، وإن لم يَقُم بهِ نَسيَه)) رواه مسلم*
*قال المؤلف: إن الأحاديث الواردة في الوعيد الشديد لمن حفظ القرآن ثم نسيه أنه سوف يلقى الله أجذم وغير ذلك فهذه لاتصح, بل إن أشد الحرمان لمن أعطاه الله ومنَّ عليه بحفظ كتابه وتلذذٍ بتلاوته وأستنار وجه وقلبه بنوره ثم تركه إهملاً وتكاسلا*
*ثم سلب منه ماحفظ ببسب ذلك. التكاسل. هذا هو المحروم ولا حول ولاقوة إلا بالله.*



29.عنوان الحديث/*:ماذا يقول من أُنسي آية او سورة
                      
 *نص الحديث*

*عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يَقُولُ أحَدُكُمْ نَسِيتُ آيَةَ ,كَذَا وَكَذَا , بَلْ هُوَ نُسِّيَ)) رواه البخاري ومسلم*
*وعنه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((بئسَما للرّجُل أن يقولَ: نَسِيتُ سورةَ كيتَ وكيتَ أو نَسِيتُ آيةَ كيتَ- وكيتَ بل هو نُسِّي))*رواه مسلم*




30*عنوان الحديث/*تحسين الصوت وتزيينه عند تلاوة القرآن على قدر المستطاع:
                      
 *نص الحديث*

*عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَا أَذِنَ اللهُ لِشَيْءٍ مَا أَذِنَ لِنَبِيٍّ يَتَغَنَّى بِالقُرْآنِ)) متفق عليه*والفظ للبخاري.
- *عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرْآنِ)) رواه البخاري*
*وعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((زَيِّنُوا القرآن بأصْواتكم)) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والدارمي وصححه الالباني*
قال المؤلف: ليس منا أي ليس على هدينا وطريقتنا.



     31.عنوان الحديث/*مدح الشخص إذا كان يستحق وأمن عليه من الفتنة           

 *نص الحديث*

*عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (لو رأيتني وأنا أستمع لقراءتك البارحة لقد أُتِيتَ مِزْمارا من مَزَامير آل دَاوُد) رواه البخاري و مسلم*
*وفي رواية لإبن حبان:"قال أبو موسى قلت : يا رسول الله لو علمتُ مكانك لحبَّرْته لك تَحْبيراً*
*وقد سألت شيخنا المحدث عبد الله السعد عن رواية إبن حبان فقال لا بأس بها*
*قال المؤلف:: ذكر الطبراني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يقول لأبي موسى: ذكرنا ربنا فيقرأ أبو موسى ويتلاحن وقال: من استطاع أن يتغنى بالقرآن غناء أبي موسى فليفعل ** وكذا رواه ابن حبان بلفظ آخر.





32 *عنوان الحديث/*من رآى بقرآته
                      
*نص الحديث*

*عن أبي هريرة رضي الله عنه في الحديث الطويل قال سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:  ((إن أوّل الناسِ يُقضى يوم القيامةِ عليه - فذكر* *رجُلٌ تعلم العلم وعلمهُ وقراء القرُآن فأُتي به فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قالَ: فَمَا عَمِلَّتَ فِيهَا؟ قال: َ تَعلَّمتُ العِلمَ وعَلَّمتُهُ، وَقَرَأتُ فِيكَ القرآنَ , قالَ: كَذَبتَ، ولَكِنَّكَ تَعلَّمتَ العِلمَ لِيُقَالَ: عَالِم، وقَرأتَ القُرآنَ لِيقَالَ: هُو قَارئ، فَقدْ قِيل, ثُم أُمرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلى وَجْهِه ِحَتَّى أُلقِيَ في النَّار} رواه مسلم وغيره وهذا جزء من الحديث*
*قال المؤلف:في هذا الحديث الحث على إخلاص العمل لله وحده عزوجل, وقد رأيت البعض قد ترك الحفظ عند قِراءتهِ أو سماعه, هذا الحديث للوعيد الذي ورد فيه, فيجب ألايصده الحديث عن الحفظ بل عليه أن يقبل ويجاهد نفسه, فالعبديصلح نيته بمايستطيع , ويسأل الله أن يصلح له نيته فالله لايخيب من سأله وهذا رجاؤنا في ربنا, تبارك وتعالى*


33.عنوان الحديث/*القرآن حُجّةٌ لكَ أو عَليكَ
                     
 *نص الحديث*

*عن أبي مالك الأشعَري رضي الله عنه قال: قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: والقُرآنُ حُجّةٌ لكَ أو عَليكَ ,كلُ النَّاسِ يَغدُو فَبَايعٌ نَفسَهُ فَمُعِتقُهَا أو مُوبِقُها)) رواه مسلم وغيره*





34.عنوان الحديث/*فضل سورة الفاتحة
                      
 *نص الحديث*

*عن أبي سعيد بن المعلى رضي الله عنه قال كنت أصلي فدعاني النبي صلى الله عليه وسلم فلم أجبه، قلت يا رسول الله: إني كنت أصلي، قال: (أَلم يَقُلِ اللهُ {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم} ثُم قالَ: ألا أُعلمُكَ أَعظمَ سورة ٍفي القُرآنِ قَبلَ أنْ تَخرُجَ مِن المسجد , فَأخَذَ بِيدِي فَلمَّا أَرَدنا أن نخرُجَ , قُلتُ: يا رسولَ الله ِ، إنَّكَ قُلتَ: لأعلِمَنَّكَ أَعظمَ سورة ٍ من القرآن، قال ((الحمد لله رب العالمين، هيَ السبعُ المثاني، والقرآنُ العظيمَ الذي أوتيتُه)) رواه البخاري*
*قال المؤلف: الفاتحة ركن من أركان الصلاة كماثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولاتصح الصلاة إلا بها , فعلى المسلم أن يصحح تلاوته عند قراءته* *لسورةالفاتحة , على يد شيخ مجاز  من غير تنطع ,ولامانع أخي الكريم أن تجلس في تعلم وتصحيح الفاتحة اسبوعا أوشهرا, قال الإمامُ ابن عثيمين رحمه الله, فإن لم يجد من يعلمه الفاتحة إلا بمال دفع له المال , كمن لم يجد الماء للوضوء إلابمال يُدفع له المال.*



35.عنوان الحديث/* فضل سورة البقرة وآل عمران.
         
 *نص الحديث*

*عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الباهلي رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، فَإِنَّهُ يَأْتِي شَافِعًا لأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَآلَ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا يَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ غَيَايَتَانِ، أَوْ فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ صَاحِبِهِمَا، اقْرَءُوا الْبَقَرَةَ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلا يَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ)) رواه مسلم*
*قال المؤلف: البطلة: أي السحره*




36.عنوان الحديث/* فضل سورة الكهف
                      
 *نص الحديث*

*عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْفِ عُصِمَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ} رواه مسلم وأبو داود*
*وفي رواية " مَن حَفِظَ مِن خَوَاتِيمِ سُورةِ الكهفِ" وفي رواية "مِن آخرِ الكهف"*
- *وعن النواس بن سمعان الكلابي رضي الله عنه في الحديث الطويل قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال قال: (( .... فَمنْ رَآهُ مِنكُم فَلْيقرأ عَلِيهِ فَوَاتِحَ سُورةِ الكهف)) رواه ابن ماجه وصححه الالباني*
*وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَن قَرأ سُورةَ الكهفِ في يومِ الجُمُعةِ أَضَاءَ لَهُ من النور مَا بِينَ الجمُعَتين))*
*رواه البيهقي وحسنه الالباني , وشيخنا عبد الله السعد*
*قال المؤلف: تبدأ قراءة سورة الكهف من بعد أذآن الفجر إلى أذآن المغرب وهذا هو اليوم الشرعي للمسلمين*




37.عنوان الحديث/*فضل سورة الملك

 *نص الحديث*

*عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال* *((إنَّ سُورة من القُرآن ثَلاثُون آية، شَفَعتْ لِرجلٍ حَتَّى غفر له وَهيَ {تبارك الذي بيده الملك} رواهُ احمد وأهلُ السنن وقال الترمذي حديث حسن وحسنه الألباني*
*وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((سورةُ تَبَارَكَ هيَ المانِعَة ُمِن عَذَابِ القبر)) وصححه الألباني في صحيح الجامع*




38.عنوان الحديث/*فضل سورة قل هو الله أحدو المعوذتين.
                      
 *نص الحديث*

*وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه: أَنَّ رَجُلا سَمِعَ رَجُلا يَقْرَأُ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا، فَلَمَّا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ،* *وَكَانَ الرَّجُلُ يَتَقَالُّهَا، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ))* *رواه البخاري وأبو داود وأحمد وغيرهم*
*وعَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَت: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ، وَنَفَثَ فِيهِمَا، وَقَرَأَ ((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)) وَ ((قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)) وَ ((قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)) ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بِهِمَا على رَأْسَهُ وَوَجْهَهُ، وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ، يَصْنَعُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ)) رواه البخاري وأبي داود وغيرهم*




39.عنوان الحديث/*فضل آية الكرسي
                    
 *نص الحديث*

*عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ، فَأَتَانِي آتٍ، فَجَعَلَ يَحْثُو مِنَ الطَّعَامِ، فَأَخَذْتُهُ، فَقُلْتُ: لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، - ثم قص الحديث بطوله - إلى أن قال له الشيطان في الثالثة*
*دَعْنِي أُعَلِّمْكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهَا، قُلْتُ: مَا هُنَّ؟ قَالَ: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ، فَاقْرَأْ آيَةَ الْكُرْسِيِّ*
*فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، فَأَصْبَحْتُ،* *فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ الْبَارِحَةَ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّهُ يُعَلِّمُنِي كَلِمَاتٍ يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهَا، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ، قَالَ: مَا هِيَ، قَالَ: قَالَ لِي: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ، فَاقْرَأْ آيَةَ* *الْكُرْسِيِّ مِنْ أَوَّلِهَا حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ، وَقَالَ لِي: لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلا يَقْرَبَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ، وَكَانُوا أَحْرَصَ شَيْءٍ عَلَى الْخَيْرِ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَمَا إِنَّهُ قَدْ صَدَقَكَ وَهُوَ كَذُوبٌ، تَعْلَمُ مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذُ ثَلاثَ لَيَالٍ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ، قَالَ: لا، قَالَ: ذَاكَ شَيْطَانٌ)) رواه البخاري*




40.عنوان الحديث/*فضلُ آخر آيتين من سُورَةِ الْبَقَرَةِ
                      
 *نص الحديث*

*عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ البدري رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ مَنْ قَرَأَ هما فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ))*
مُتَّفَقٌ عليه
*قال المؤلف: معنى (كفتاه) أي حفظتاه من الشر ووقتاه من المكروه*





تم بحمد الله 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
-