الآلية الأساسية لحساب الدرجات
┈•••┈ ❏ ┈•••┈ ❏┈•••┈
آلية حساب الدرجات في اختبار القرآن الكريم
🔹الإختبار يكون في أربعة مقاطع ،
كل مقطع يحسب ب (١٠) درجات
والمقطع لايقل عن( ٥) أسطر
ويتم في يومين إلزاميا :
كل يوم تُعطى مقطعين ب (٢٠ ) درجة
و يجمع الناتج من ( ٤٠ ) درجة
و تضاف له درجة الحضور من (١٠) درجات
🏼 فتكون النتيجة النهائية
(٤٠)درجة للإختبار + (١٠)درجات للحضور = (٥٠) درجة
🏼وتحسم الدرجات في حال الخطأ ، كما يلي :
🔻الخطأ بالحفظ *(درجة كاملة)* بعد ثلاث تنبيهات
- فإن صوبت الطالبة الخطأ بعد التنبيه الثالث يخصم منها (ربع درجة)
-وإن لم تصوبه ، يخصم منها (درجة واحدة)
🔻الخطأ باللحن الجلي *( نصف درجة)*
وهو تبديل حركة بحركة أو حرف بحرف :
- تنبه إذا أخطأت من أول خطأ
- إن صوبت الطالبة الخطأ يخصم منها ( ربع درجة )
وإن لم تصوبه يخصم منها (نصف درجة )
🔻 الخطأ لكل حكم تجويدي *(ربع درجة)* فقط
-إن لم تأتِ بالأحكام المطلوبة منها ،يخصم مباشرة ( ربع درجة )
وإن تكرر الخطأ لنفس الحكم فلا يخصم منها مرة أخرى إلا اذا اختلف الحكم
وسيأتي التفصيل في ذلك...
*تنبيهات*
🔹تُحاسب الطالبة على المبادئ الأساسية للتجويد في الأحكام التالية :
النون و الميم الساكنتين والتنوين و ( النون والميم ) المشددتين
و المدود (المد المتصل والمد المنفصل ومد الصلة والمد اللازم الكلمي والحرفي)
🔹عند تغيير المقطع يحسم على الطالبة *(درجة واحدة)*
🔹ويمكن إعادة الإختبار للطالبة التي حصلت على درجة أقل من (٢٥) درجة
مع حسم (٣) درجات للإعادة.
┈•••┈ ❏ ┈•••┈ ❏┈•••┈
إدارة مشروع ختمة العمر
*توضيح آلية حسم الدرجات*
*أولا/*
🔻الخطأ بالحفظ درجة كاملة بعد ثلاث تنبيهات
- فإن صوبت الطالبة الخطأ بعد التنبيه الثالث يخصم منها (ربع درجة)
-وإن لم تصوبه ، يخصم منها (درجة واحدة)
*التوضيح*
الطالبة أمل : أخطأت في كلمة
أعطيت تنبيه أول
ثم استدركت الخطأ و *صوبته*
أمل : لا يخصم منها شيئ.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،
الطالبة ريهام : وهي تقرأ لم تتذكر كلمة
نُبِّهت تنبيه أول فلم تتذكرها
وأعطيت تنبيه ثاني فأستدركت خطأها و *صوبته*
*ريهام :لا يخصم منها شيئ*
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،
الطالبة نجوى : لم تتذكر كلمة وهي تختبر
أعطيت تنبيه أول ثم الثاني فلم تتذكرها
ثم أعطيت تنبيه ثالث *فصوبت الخطأ*
*نجوى : يخصم عليها (ربع درجة)* لأنها نبهت ثلاث مرات
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،
الطالبة نور : لم تتذكر كلمة وهي تختبر
أعطيت تنبيه أول وثاني فلم تتذكرها
ثم أعطيت تنبيه ثالث *فلم تتذكرها أيضا*
*نور : يخصم عليها ( درجة واحدة)*
*ثانيا/*
🔻الخطأ باللحن الجلي ( نصف درجة)
وهو تبديل حركة بحركة أو حرف بحرف :
- تنبه إذا أخطأت من أول خطأ
-إن صوبت الطالبة الخطأ يخصم منها(ربع درجة)
-وإن لم تصوبه يخصم منها (نصف درجة )
*التوضيح*
١/ منى طالبة وهي تقرأ، أخطأت في حركة
اعطيت تنبيه ثم صوبت هي الخطأ
*منى : يخصم منها (ربع درجة)*
لأنه في هذه الحالة تنقص من أول مرة وأن صوبت الطالبة بعد التنبيه
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،
٢/ جنى طالبة وهي تقرأ أخطأت في حركة
اعطيت تنبيه فلم تصوب الخطأ بعد التنبيه
*جنى يخصم منها ( نصف درجة )*
ولا تعطى تنبيه ثان
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،
*ومثل ذلك إذا كان الخطأ بتبديل حرف بحرف آخر*
*ثالثا/*
🔻 الخطأ لكل حكم تجويدي ربع درجة فقط.
-إن لم تأتِ بالأحكام المطلوبة منها ،يخصم مباشرة ( ربع درجة )
وإن تكرر الخطأ لنفس الحكم فلا يخصم منها مرة أخرى إلا اذا اختلف الحكم
*الاحكام التجويدية التي تحاسب عليها الطالبة هي* :
- النون الساكنة و التنوين
- الميم الساكنة
- النون والميم المشددتين
- المدود (المد المتصل والمد المنفصل ومد الصلة والمد اللازم الكلمي والحرفي) فقط
*التوضيح*
دعاء طالبة ، تلت هذه الآية
(وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ )
ولم تأت بحكم الإدغام في( هُدًى وَرَحْمَة)
ولا في ( َرَحْمَةً لِقَوْم) ولا في (لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)
*دعاء يخصم منها ( ربع درجة )*
لأنها أخطأت في نفس الحكم وهو الإدغام
وإن تكرر في جميع مقاطع الاختبار خطأها في الإدغام فلا يخصم منها إلا (ربع درجة).
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،
جميلة وهي تتلو هذه الآية
﴿الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ (النحل 28)
لم تمد في (الْمَلائِكَةُ) ولا في (سُوءٍ) ولا( بَلَى إِن)
وهذه مدود مطالبة بها جميلة *يخصم منها( نصف درجة)*
🏼ربع درجة على (الْمَلائِكَةُ) و (سُوءٍ) لأن لهما حكما واحدا
🏼وربع درجة على ( بَلَى إِن) لذلك خصم منها نصف درجة.
وإن تكرر الخطأ نفسه على جميلة في المد المنفصل او المتصل مرة أخرى فلا يخصم منها
و إن أخطأت أيضا في غير هذين الحكمين من أحكام المد
مثلا في مد الصلة يخصم أيضا (ربع درجة)
*وهكذا لجميع الأحكام التجويدية المذكورة آنفا*
•°•تقرير•°•
●درجات إختبار الطالبات●
● لقسم براعم الأطفال
▪بسم الله الرحمن الرحيم▪
●●اليــــوم/
●●إسم المعلمة/ [ يكتب ثلاثيا].
●●مشرفة القسم/
●●عدد الطالبات/
●●رقم الحلقة/
●●الفترة/ الأولى
●المنهج المقرر/
من سورة آية( )إلى سورة آية ( )
✿درجات الطالبات اللاتي تم اختبارهن
١-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
٢-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
٣-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
٤-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
٥-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
٦-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
٧-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
٨-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
٩-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
١٠-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
١١-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
١٢-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
١٣-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
١٤-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~●
١٥-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من
~~~~~~~~~~~~~~~●
١٦-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~~●
١٧-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~~●
١٨-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~~●
١٩-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~~●
٢٠-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~~●
٢١-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~~●
٢٢-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~~●
٢٣-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~~●
٢٤-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~~●
٢٥-
●درجة الحضور ( )من ١٠
●درجة اﻹختبار( )من ٤٠
●المجموع( )من ٥٠
~~~~~~~~~~~~~~~●
●أسماء الطالبات المتغيبات
عن الإختبار رباعيا.
١-
٢-
٣-
٤-
🏼عليك مراعاه مايلي/
🔺 اسم الطالبة يكتب رباعيا.
🔺درجة الحضور من ( ١٠ )
🔺درجه الإختبار من ( ٤٠)
تجمع ⏬ :
( ١٠ )درجات + ( ٤٠ )درجة = ( ٥٠ ) درجة
حساب آليه الحضور🏼
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
*توضيح لكيفية حساب درجة الحضور للطالبات التي سترصد في كشف الإختبار* ...✍🏻
عدد أسابيع هذه الفترة مع اسبوع المراجعة (٨) أسابيع
*مثال*
لحساب درجة الحضور الطالبة / ريما خالد
*الخطوة الأولى :*
*نحصي درجات حضورها في الأسابيع الثمانية*
الاسبوع الاول : ١٠
الاسبوع الثاني : ١٠
الاسبوع الثالث : ١٠
الاسبوع الرابع : ٩
الاسبوع الخامس: ٩
الاسبوع السادس : ١٠
الاسبوع السابع : ١٠
الاسبوع الثامن (اسبوع المراجعه) : ١٠
*الخطوة الثانية / نجمع جميع الدرجات الثمانية*
١٠ + ١٠ +١٠ + ٩ + ٩ +١٠ + ١٠ + ١٠ = ٧٨
المجموع الكلي : (٧٨)
*الخطوة الثالثة : نقسم المجموع الكلي على عدد أسابيع الفترة*
٧٨ نقسمها على ٨
٧٨ ÷ ٨ = ٩.٧٥
فتكون درجة الحضور للطالبة *ريما خالد* والتي ترصد في كشف الإختبار هي : (٩.٧٥) من ١٠
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
🔻*تنبيه*🔺
الكسور التي ترصد فقط
ربع (٢٥, ) ونصف(٥٠, ) و ثلاثة ارباع (٧٥, )
وإذا كان الكسر الناتج غير ذلك تجبر لأحدى هذه الكسور بما يناسبه
*أمثلة توضيحية* :
- إذا كان ناتج القسمة :
(٩,١) أو ( ٩,٢) فدرجة الحضور تكون *(٩,٢٥)*
- واذا كان ناتج القسمة :
(٩,٣)أو(٩,٤)أو(٩,٥) فدرجة الحضور تكون *(٩,٥٠)*
- واذا كان ناتج القسمة :
(٩,٦) أو (٩,٧) فدرجة الحضور تكون *(٩,٧٥)*
- واذا كان ناتج القسمة ز
(٩,٨) أو (٩,٩) فدرجة الحضور تكون *(١٠)*
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
مثلا ،،،،،
١/ الطالبة / أمل محمد
مجموع درجات الحضور لها :
١٠ + ١٠ + ٩ + ١٠ + ٨ + ٦ + ١٠ + ٦ = ٦١
ثم : ٦١ ÷ ٨ = ٨,٦٢٥
فتكون درجة الحضور ل أمل هي ( ٨,٧٥ )
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
٢ / الطالبة / منى إبراهيم
مجموع درجات الحضور لها :
٩ + ٩ + ٨ + ٥ + ٦ + ١٠ + ٩ +٤ = ٦٠
ثم ٦٠ ÷ ٨ = ٧,٥٠
فتكون درجة الحضور ل منى ( ٧,٥٠ )
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
٣/ الطالبة / نورة علي
مجموع درجات الحضور لها :
٨ + ٨ + ٧ + ١٠ + ٦ + ٥ + ٧ + ٦ = ٥٧
ثم ٥٧ ÷ ٨ = ٧,١٢٥
فتكون درجة الحضور ل نورة ( ٧,٢٥ )
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
٣ /الطالبة سارة أحمد
مجموع درجات الحضور لها :
١٠ + ١٠ + ٩ + ١٠ +١٠ + ١٠ + ١٠= ٧٩
ثم ٧٩ ÷ ٨ = ٩,٨٧٥
فتكون درجة الحضور ل سارة ( ١٠ )
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
♦♦♦♦
حالات خاصة :
اولا / الطالبة بشاير صالح
طالبة مستجدة التحقت بالحلقة منذ *خمسة اسابيع فقط*
مجموع درجات الحضور لها
١٠ + ٨ + ٧ + ٨+ ١٠= ٤٣
ثم ٤٣ ÷ ٥= ٨,٦ ( نقسم مجموع الدرجات على {٥})
فتكون درجة الحضور ل بشاير ( ٨,٧٥ )
ثانيا / الطالبة سلمى سعد
التحقت بالحلقة أسبوعين فقط
مجموع درجتي الحضور لها
٨ + ٩ = ١٧
ثم ١٧ ÷ ٢= ٨,٥٠ ( نقسم مجموع الدرجات على {٢})
فتكون درجة الحضور ل سلمى ( ٨,٧٥ )
ثالثا / الطالبة سحر عيسى
التحقت فقط في أسبوع المراجعة
وكانت درجتها ( ٨ )
فترصد لها هذه الدرجة في كشف الاختبار
رابعا /
معلمة لم يكتمل لديها جميع الكشوفات الثمانية
بسبب ضياع احداها أو حذف بعضها أو غير ذلك من الأسباب
في الحالة هذه تجمع درجات كل طالبة وتقسمه على عدد الكشوفات الموجودة لديها .
انتهى
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،
*الإجابة على الأسئلة التي يمكن أن تتساءل عنها المعلمات* *بما يخص الإختبار/*
*_____________________*
✍🏼 *س ١/* طالبة نقصت درجة وقد راجعت المراجعة الأسبوعية( ٦) أسابيع من (٨) أسابيع هل تمنح الدرجة ؟
*ج ١ /* لا ،
لاتمنح الدرجة إلا للتي التزمت بالمراجعة في كامل الأسابيع .
*_____________________*
✍🏼 *س٢/* طالبة التزمت بالمراجعة الأسبوعية ( ٧ ) أسابيع من أصل ( ٨ ) أسابيع ، وقد نقصها ( ١/ ٢) درجة فقط ، هل تمنح هذا النقص ؟
*ج٢ /* لا، لا تمنح لأنها لم تلتزم التزاما كاملا لجميع اسابيع الفترة ومن ضمنها أسبوع المراجعة .
*__________________*
✍🏼 *س٣/* درجة طالبة في الحضور ( ١٠) و الأختبار ( ٣٧ ) والمجموع النهائي (٤٧) ، وهي ملتزمة بالمراجعة الأسبوعية في جميع الأسابيع ، هل الدرجة تضاف للاختبار او مباشرة للمجموع ؟
*ج٣ /* تضاف لدرجة الإختبار ( ٣٧ ) وترصد في الكشف بعد الإضافة ( ٣٨ ) .
*_________________*
✍🏼 *س٤/*هل للطالبة حق بتغيير المقطع ؟
*ج٤ /* نعم لها حق ، مع حسم درجة واحدة .
*_________________*
✍🏼 *س٥/* لدي طالبة اعتذرت عن الاختبار بعذر مقبول من الأعذار التي وضحتها الإدارة ، هل ممكن يؤجل لها الإختبار ؟
*ج ٥/* يؤجل للأسبوع الذي يلي الإختبار بشرط يكون عذرها عذرا قويا كولادة أو وفاة قريب او عملية جراحية عافانا الله وإياكم .
*____________________*
✍🏼 *س٦ /* طالبة اختبرت يوم الأحد نصف المقرر ، ولم تختبر في الباقي لعذر قوي ، هل أرصد لها الدرجة ؟
*ج٦ /* لا يرصد في الكشف ، إنما يحتفظ بالدرجة حتى تختبر في كامل المقرر ، وان لم تختبر يرفع اسمها للإدارة .
*_____________________*
✍🏼 *س٧/* طالبة امتنعت من ارسال اسمها بحجة عدم رغبتها في الشهادة .
*ج ٧/* كل طالبة ملتحقة بمشروعنا لابد أن تختبر وبالتالي ترصد درجاتها وأخيرا تمنح شهادة آخر الفصل . حتى لو لم ترغب بذلك
ومن لاتستجب بارسال الاسم ، تحذف من الحلقة .
*____________________*
✍🏼 *س٨/* هل للطالبة حق بإعادة الإختبار؟
*ج ٨/* لايحق للطالبة إعادة الإختبار إلا إذا انتهت من الإختبار الأساسي وكان المجموع النهائي أقل من ( ٢٥ ) لأنها تعتبر راسبة
مع *حسم (٣ درجات)* للإعادة
أما إذا كانت الطالبة ترغب بالإعادة بمجرد تحسين درجتها ، فلا يحق لها ذلك أبدا مهما كانت الأسباب .
*__________________*
✍🏼 *س٩ /* إذا كانت *الطالبة راسبة* هل نطلب منها أن تعيد الإختبار ؟
*ج٩ /* على معلمة الحلقة أن تعلم الطالبة الراسبة برسوبها وتخبرها أنه يتحتم عليها إعادة الإختبار
ويتم إختبارها في الأسبوع الذي يلي الإختبار مباشرة بإذن الله .
و على المعلمة أن تعلم إدارية القسم بذلك حتى يتم استبدال الدرجة بعد الإعادة .
*__________________*
✍🏼 *س١٠/* في سؤال الطالبة التي لم تختبر ولم تعتذر عن الإختبار ما الإجراء المتخذ في شأنها ؟
*ج١٠/* يرفع اسم الطالبة ورقمهافي اخر الأسبوع لإدارة القسم
*__________________*
✍🏼 *س١١/*طالبة ولدت قبل الإختبار بأسبوع و أخرى في نفس أسبوع الإختبار ، متى يتم اختبارهما ؟
*ج١١/*
اختبار الطالبة التي وافق وقت ولادتها وقت الإختبار أو قبله ،
١\ *لمن ولدت بعملية جراحية*
يحسب اسبوعين من تاريخ الولادة بعدها تختبر .
٢\ *لمن ولدت ولادة طبيعية*
يحسب أسبوع إجازة من تاريخ الولادة بعدها تختبر
*__________________*
✍🏼 *س١٢/* طالبة تحضِّر وتسمِّع طول الفترة وعند الإختبار ، طلبت أن لاتختبر بحجة أنها لاترغب في الشهادة ، هل نحقق لها رغبتها تلك؟
*ج١٢/* من شروط بقاء الطالبة في الحلقة أن تختبر إلزاميا ويثبت ذلك بصدور شهادة لها آخر الفصل ،وإن أصرت على عدم اختبارها يرفع اسمها لإداريةالقسم وهي تتولى حذفها من الحلقة .
*__________________*
✍🏼 *س١٣/* هل يُسمح لبقاء طالبة طول الفترة لاتُحضِّر ولا تَسمِّع ولكن تختبر في كامل المقرر عندما يحين الإختبار ؟
*ج١٣/* هذه الحالة عكس الحالة السابقة
والحالتان لايُسمح لهما بالبقاء في الحلقة ،
فمن أهم شروط بقاء الطالبة في الحلقة أن تُحضِّر وتُسمِّع طول الفترتين وتختبر و يصدر لها شهادة آخر الفصل .
و إن أخلت أي طالبة بشرط منها تحذف من الحلقة .
✍🏼الإدارة✍🏼
0 التعليقات:
إرسال تعليق