آخر المواضيع

الأحد، 10 أبريل 2016

عمدة الأحكام







                                  

عمدة الأحكام  يحتوي على مجمع لأحاديث 

 اتفق عليها الشيخان  مسلم والبخاري 

     و وردت في صحيح مسلم وصحيح البخاري

                          



دروس عمده الاحكام


جدول الحلقات في قسم الحديث:





شروط الطالبه المتميزه



الاعذار المقبوله للغياب عن الحلقات






حسم الدرجات






مجموعة "عمدة الاحكام"

الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ :





الْحَدِيثُ الثَّانِي :







الْحَدِيثُ الثَّالِثُ :






الْحَدِيثُ الرَّابِعُ :






الْحَدِيثُ الْخَامِسُ :





الْحَدِيثُ السَّادِسُ :








الْحَدِيثُ السَّابِعُ :







الْحَدِيثُ الثَّامِنُ :




الْحَدِيثُ التَّاسِعُ :







الْحَدِيثُ الْعَاشِرُ :




باب الاستطابة





الحديث الحادي عشر





الْحَدِيثُ الثَّانِي عشر :





الْحَدِيثُ الثَّالِثُ عشر :




الْحَدِيثُ الرَّابِعُ عشر :







الْحَدِيثُ الْخَامِسُ عشر :




الْحَدِيثُ السَّادِسُ عشر :





باب السواك





الْحَدِيثُ الْسابع عشر :






الْحَدِيثُ الثَّامن عشر :



الْحَدِيثُ التاسع عشر :




الْحَدِيثُ العشرون :




باب المسح على الخفين 





الحَدِيثُ الحَادِيُ وَالعِشْرُونَ



باب المذي









الحَدِيثُ الثَّانِي وَالعِشْرُونَ:



الحَدِيثُ الثالث والعشرون




الحَدِيثُ الرابع والعشرون





الحديث الخامس والعشرون






الحَدِيثُ السَّادِسُ وَالعِشْرُونَ




الحَدِيثُ السابع والعشرون





الحَدِيثُ الثَّامِنُ وَالعِشْرُونَ












الحَدِيثُ التَّاسِعُ وَالعِشْرُونَ.




الحَدِيثُ الثَّلَاثُونَ




الحَدِيثُ  الواحد والثَّلَاثُونَ 





الحَدِيثُ  الثاني والثَّلَاثُونَ 




الحَدِيثُ  الثالث والثَّلَاثُونَ 




الحَدِيثُ  الرابع والثَّلَاثُونَ 





الحَدِيثُ  الخامس والثَّلَاثُونَ 





الحَدِيثُ  السادس والثَّلَاثُونَ 




الحَدِيثُ  السابع والثَّلَاثُونَ 






الحَدِيثُ  الثامن والثَّلَاثُونَ 




باب الحيض 





الحَدِيثُ  التاسع والثَّلَاثُونَ 




الحَدِيثُ الاربعون





الحَدِيثُ الواحد و الاربعون



الحَدِيثُ الثاني و الاربعون




الحَدِيثُ الثالث و الاربعون




الحَدِيثُ الرابع و الاربعون



الحَدِيثُ الخامس و الاربعون



الحَدِيثُ السادس و الاربعون




الحَدِيثُ السابع و الاربعون



الحَدِيثُ الثامن  والتاسع و الاربعون




الحَدِيثُ الخمسون



الحَدِيثُ الواحد و الخمسون والحَدِيثُ الثاني و الخمسون





الحَدِيثُ الثالث و الخمسون


الحَدِيثُ الرابع و الخمسون والحَدِيثُ الخامس و الخمسون
  




الحَدِيثُ السادس و الخمسون



الحَدِيثُ السابع و الخمسون

الحَدِيثُ الثامن و الخمسون




الحَدِيثُ التاسع  و الخمسون




الحديث الستون


✳الحَدِيثُ الواحد والثاني و الستون


✳الحَدِيثُ الثالث  و الستون



✳الحَدِيثُ الرابع و الستون


✳الحَدِيثُ الخامس و الستون




✳الحَدِيثُ السادس و الستون


باب استقبال القبله 




✳الحَدِيثُ السابع و الستون

✳الحَدِيثُ الثامن و الستون

✳الحَدِيثُ التاسع و الستون


✳الحَدِيثُ االسبعون


✳الحَدِيثُ الواحد و االسبعون والثاني و االسبعون


✳الحَدِيثُ الثالث واالسبعون والرابع و االسبعون



✳الحَدِيثُ الخامس واالسبعون


✳الحَدِيثُ السادس واالسبعون 


✳الحَدِيثُ السابع واالسبعون




✳الحَدِيثُ الثامن واالسبعون



✳الحَدِيثُ التاسع واالسبعون


✳الحَدِيثُ الثمانون




✳الحَدِيثُ الواحد والثمانون





✳الحَدِيثُ الثاني و الثمانون




✳الحَدِيثُ الثالث و الثمانون




✳الحَدِيثُ الرابع و الثمانون



✳الحَدِيثُ الخامس و الثمانون




✳الحَدِيثُ السادس والثمانون



✳الحَدِيثُ السابع والثمانون




✳الحَدِيثُ الثامن والثمانون




✳الحَدِيثُ التاسع و الثمانون



✳الحَدِيثُ التسعون





✳الحَدِيثُ الواحد و التسعون

✳الحَدِيثُ الثاني و التسعون



✳الحَدِيثُ الثالث و التسعون



✳الحَدِيثُ الرابع و التسعون

✳الحَدِيثُ الخامس و التسعون

✳الحَدِيثُ السادس و التسعون

✳الحَدِيثُ السابع و التسعون

✳الحَدِيثُ الثامن و التسعون

✳الحَدِيثُ التاسع و التسعون

الحديث المئه

 الحديث مئه وواحد

 الحديث مئه واثنان



 الحديث مئه وثلاثه

 الحديث مئه واربعه


 الحديث مئه وخمسه




الحديث مئه وسته

الحديث مئه وسبعه

الحديث مئه وثمانيه

الحديث مئه وتسعه

الحديث مئة وعشره


الحديث مئة وأحدعشر

الحديث مئة وأثناعشر


الحديث مئة وثلاثة عشر

الحديث مئة وأربعة عشر


الحديث مئة وخمسة عشر

الحديث مئة وستة عشر

الحديث مئة وسبعةعشر



الحديث مئة وثمانية عشر

الحديث مئة وتسعة عشر

الحديث مئة وعشرون



الحديث مئة ووواحد وعشرون

الحديث مئة واثنان وعشرون

الحديث مئة وثلاثة وعشرون

الحديث مئة واربعة وعشرون


الحديث مئة وخمسة وعشرون

الحديث مئة وستة وعشرون

الحديث مئة وسبعة وعشرون

الحديث مئة وثمانية وعشرون


الحديث مئة وتسعة وعشرون

الحديث مئة وثلاثون



الحديث مئة وواحد وثلاثون





الحديث مئة واثنان وثلاثون


الحديث مئة وثلاثة وثلاثون


الحديث مئة واربعة وثلاثون




الحديث مئة وخمسة وثلاثون





الحديث مئة وستة وثلاثون



الحديث مئة وسبعة وثلاثون


الحديث مئة وثمانية وثلاثون


الحديث مئة وتسعة وثلاثون

الحديث مئة واربعون



الحديث مئة وواحد واربعون

الحديث مئة واثنان واربعون

الحديث مئة وثلاثة واربعون

الحديث مئة واربعة واربعون


الحديث مئة وخمسة واربعون

الحديث مئة وستة واربعون

الحديث مئة وسبعة واربعون


الحديث مئة وثمانية واربعون

الحديث مئة وتسعة واربعون

الحديث مئة وخمسون

الحديث مئة وواحد وخمسون

الحديث مئة واثنان وخمسون

الحديث مئة وثلاثة وخمسون


الحديث مئة وواربعة وخمسون

الحديث مئة وخمسة وخمسون


الحديث مئة وستة وخمسون

الحديث مئة وسبعة وخمسون


الحديث مئة وثمانية وخمسون

الحديث مئة وتسعة وخمسون




الحديث مئة وستون

الحديث مئة وواحد وستون

الحديث مئة واثنان وستون


الحديث مئة وثلاثة وستون

الحديث مئة واربعة وستون


الحديث مئة وخمسة وستون

الحديث مئة وستة وستون


الحديث مئة وسبعة وستون

الحديث مئة وثمانية وستون


الحديث مئة وتسعة وستون

الحديث مئة وسبعون

الحديث مئة وواحد وسبعون

الحديث مئة واثنان وسبعون

الحديث مئة وثلاثة وسبعون


الحديث مئة واربعة وسبعون



الحديث مئة وخمسة وسبعون

الحديث مئة وستة وسبعون

الحديث مئة وسبعة وسبعون



الحديث مئة وثمانية وسبعون

الحديث مئة وتسعة وسبعون

الحديث مئة وثمانون

الحديث مئة وواحد وثمانون

الحديث مئة واثنان وثمانون


الحديث مئة وثلاثة وثمانون

الحديث مئة واربعة وثمانون

الحديث مئة وخمسة وثمانون

الحديث مئة وستة وثمانون



الحديث مئة وسبعة وثمانون

الحديث مئة وثمانية وثمانون




الحديث مئة وتسعة وثمانون

الحديث مئة وتسعون

الحديث مئة وواحد وتسعون

الحديث مئة واثنان وتسعون

الحديث مئة وثلاثة وتسعون


الحديث مئة واربعة وتسعون

الحديث مئة وخمسة وتسعون


الحديث مئة وستة وتسعون

الحديث مئة وسبعة وتسعون


الحديث مئة وثمانية وتسعون

الحديث مئة وتسع و تسعون


الحديث مئتان 

الحديث مئتان وواحد

الحديث مئتان واثنان

الحديث مئتان وثلاثة



الحديث مئتان واربعة

الحديث مئتان وخمسة




الحديث مئتان وستة

الحديث مئتان وسبعة




الحديث مئتان وثمانية

الحديث مئتان وتسعة




الحديث مئتان وعشرة

الحديث مئتان  وأحدعشرة

الحديث مئتان  وأثنا عشر

الحديث مئتان  وثلاثة عشر

الحديث مئتان  وأربعة عشر

الحديث مئتان  وخمسة عشر

الحديث مئتان  وستة عشر

الحديث مئتان  وسبعة عشر

الحديث مئتان  وثمانية عشر


الحديث مئتان  وتسعة عشر

الحديث مئتان  وعشرون

الحديث مئتان  وواحد وعشرون

الحديث مئتان  واثنان وعشرون

الحديث مئتان  وثلاث وعشرون

الحديث مئتان  واربع وعشرون

الحديث مئتان  وخمسة وعشرون


الحديث مئتان  وستة وعشرون

الحديث مئتان  وسبعة وعشرون

الحديث مئتان  وثمانية وعشرون


الحديث مئتان  وتسعة وعشرون

الحديث مئتان  وثلاثون



الحديث مئتان وواحد وثلاثون

الحديث مئتان واثنان وثلاثون

الحديث مئتان وثلاثة وثلاثون

الحديث مئتان واربعة وثلاثون

الحديث مئتان وخمسة وثلاثون

الحديث مئتان وستة وثلاثون

الحديث مئتان وسبعة وثلاثون

الحديث مئتان وثمانية وثلاثون

الحديث مئتان  وتسعة وثلاثون


الحديث مئتان  واربعون

الحديث مئتان وواحد واربعون

الحديث مئتان  واثنان واربعون

الحديث مئتان  وثلاثة واربعون

الحديث مئتان واربعة واربعون

الحديث مئتان وخمسة واربعون

الحديث مئتان وستة  واربعون

الحديث مئتان وسبعة واربعون

الحديث مئتان وثمانية واربعون

الحديث مئتان وتسعة واربعون

الحديث مئتان  وخمسون

الحديث مئتان  وواحد وخمسون

الحديث مئتان واثنان وخمسون

الحديث مئتان وثلاثة وخمسون

الحديث مئتان واربعة وخمسون ومئتان وخمسة وخمسون


الحديث مئتان وستة  وخمسون

الحديث مئتان وسبعة وخمسون

الحديث مئتان وثمانية وخمسون

الحديث مئتان وتسعة وخمسون

الحديث مئتان  وستون

الحديث مئتان  وواحد ستون

الحديث مئتان  واثنان و ستون

الحديث مئتان  وثلاثة و ستون

الحديث مئتان  واربعة و ستون

الحديث مئتان  وخمسة و ستون

الحديث مئتان  وستة و ستون

الحديث مئتان  وسبعة و ستون

الحديث مئتان  وثمانية و ستون


الحديث مئتان  وتسعة ستون

الحديث مئتان  وسبعون



الحديث مئتان  وواحد وسبعون


الحديث مئتان  واثنان وسبعون

الحديث مئتان  وثلاثة وسبعون

الحديث مئتان  واربعة وسبعون

الحديث مئتان  وخمسة وسبعون

الحديث مئتان  وستة وسبعون

الحديث مئتان  وسبعة وسبعون

الحديث مئتان  وثمانية وسبعون

الحديث مئتان  وتسعة وسبعون

الحديث مئتان  وثمانون

الحديث مئتان وواحد وثمانون

الحديث مئتان واثنان وثمانون

الحديث مئتان وثلاثة وثمانون

الحديث مئتان واربعة وثمانون

الحديث مئتان وخمسة وثمانون

الحديث مئتان وستة وثمانون

الحديث مئتان وسبعة وثمانون

الحديث مئتان وثمانية وثمانون

الحديث مئتان وتسعة وثمانون

الحديث مئتان وتسعون

الحديث مئتان وواحد وتسعون

الحديث مئتان واثنان وتسعون

الحديث مئتان وثلاثة وتسعون

الحديث مئتان واربعة وتسعون

الحديث مئتان وخمسة وتسعون

الحديث مئتان وستة وتسعون

الحديث مئتان وسبعة وتسعون


الحديث مئتان وثمانية وتسعون

الحديث مئتان وتسعة وتسعون


الحديث ثلاثمائة

الحديث ثلاثمائة وواحد

الحديث ثلاثمائة واثنان

الحديث ثلاثمائة وثلاثة

الحديث ثلاثمائة واربعة

الحديث ثلاثمائة وخمسة

الحديث ثلاثمائة وستة

الحديث ثلاثمائة وسبعة

الحديث ثلاثمائة وثمانية

الحديث ثلاثمائة وتسعه


الحديث ثلاثمائة وعشرة 

الحديث ثلاثمائة واحدعشر

الحديث ثلاثمائة واثناعشر

الحديث ثلاثمائة وثلاثة عشرة

الحديث ثلاثمائة واربعةعشر

الحديث ثلاثمائة وخمسة عشر

الحديث ثلاثمائة وستة عشر

الحديث ثلاثمائة وسبعةعشر

الحديث ثلاثمائة وثمانيةعشر

الحديث ثلاثمائة وتسعة عشر


الحديث ثلاثمائة وعشرون

الحديث ثلاثمائة وواحد وعشرون

الحديث ثلاثمائة واثنان وعشرون

الحديث ثلاثمائة وثلاثة وعشرون

الحديث ثلاثمائة واربعة وعشرون

الحديث ثلاثمائة وخمسة وعشرون

الحديث ثلاثمائة وستة وعشرون

الحديث ثلاثمائة وسبعة وعشرون

الحديث ثلاثمائة وثمانية وعشرون

الحديث ثلاثمائة وتسعة وعشرون


الحديث ثلاثمائة وثلاثون

الحديث ثلاثمائة وواحد وثلاثون

الحديث ثلاثمائة واثنان وثلاثون وثلاث وثلاثون

الحديث ثلاثمائة واربعة وثلاثون

الحديث ثلاثمائة وخمسة وثلاثون

الحديث ثلاثمائة وستة وثلاثون

الحديث ثلاثمائة وسبعة وثلاثون

الحديث ثلاثمائة وثمانية وثلاثون

الحديث ثلاثمائة وتسعة وثلاثون


الحديث ثلاثمائة واربعون

الحديث ثلاثمائة وواحد واربعون

الحديث ثلاثمائة واثنان واربعون

الحديث ثلاثمائة وثلاثة واربعون

الحديث ثلاثمائة واربعة واربعون



الحديث ثلاثمائة وخمسة واربعون

الحديث ثلاثمائة وستة واربعون

الحديث ثلاثمائة وسبعة واربعون

الحديث ثلاثمائة وثمانية واربعون


الحديث ثلاثمائة وتسعة واربعون

الحديث ثلاثمائة وخمسون

الحديث ثلاثمائة وواحد وخمسون

الحديث ثلاثمائة واثنان وخمسون


الحديث ثلاثمائة وثلاثة وخمسون



الحديث ثلاثمائة واربعة وخمسون



الحديث ثلاثمائة وخمسة وخمسون



الحديث ثلاثمائة وستة وخمسون

الحديث ثلاثمائة وسبعة وخمسون


الحديث ثلاثمائة وثمانية وخمسون

الحديث ثلاثمائة وتسعة وخمسون

الحديث ثلاثمائة وستون


الحديث ثلاثمائة وواحد وستون

الحديث ثلاثمائة واثنان وستون

الحديث ثلاثمائة وثلاثة وستون

الحديث ثلاثمائة واربعة وستون

الحديث ثلاثمائة وخمسة وستون

الحديث ثلاثمائة وستة وستون

الحديث ثلاثمائة وسبعة  وستون

الحديث ثلاثمائة وثمانية وستون

الحديث ثلاثمائة وتسعة وستون

الحديث ثلاثمائة وسبعون

الحديث ثلاثمائة وواحد وسبعون

الحديث ثلاثمائة واثنان وسبعون

الحديث ثلاثمائة وثلاثة وسبعون

الحديث ثلاثمائة واربعة وسبعون

الحديث ثلاثمائة وخمسة وسبعون

الحديث ثلاثمائة وستة وسبعون

الحديث ثلاثمائة وسبعة وسبعون

الحديث ثلاثمائة وثمانية وسبعون

الحديث ثلاثمائة وتسعة وسبعون

الحديث ثلاثمائة وثمانون

الحديث ثلاثمائة وواحد وثمانون

الحديث ثلاثمائة واثنان وثمانون وثلاثمائة وثلاثة وثمانون


الحديث ثلاثمائة واربعة وثمانون

الحديث ثلاثمائة وخمسة وثمانون

الحديث ثلاثمائة وستة وثمانون

الحديث ثلاثمائة وسبعة وثمانون


الحديث ثلاثمائة وثمانية وثمانون

الحديث ثلاثمائة وتسعة وثمانون

الحديث ثلاثمائة وتسعون

الحديث ثلاثمائة وواحد وتسعون

الحديث ثلاثمائة واثنان وتسعون

الحديث ثلاثمائة وثلاثة وتسعون

الحديث ثلاثمائة واربعة وتسعون

الحديث ثلاثمائة وخمسة وتسعون

الحديث ثلاثمائة وستة وتسعون

الحديث ثلاثمائة وسبعة وتسعون

الحديث ثلاثمائة وثمانية وتسعون

الحديث ثلاثمائة وتسعة وتسعون

الحديث أربعمائة

‎ وعن عبد الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما
 (( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ اصْطَنَعَ خَاتَماً مِنْ ذَهَبٍ ، فَكَانَ يَجْعَلُ فَصَّهُ فِي بَاطِنِ كَفِّهِ إذَا لَبِسَهُ ، فَصَنَعَ النَّاسُ كَذَلِكَ ، ثُمَّ إنَّهُ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَنَزَعَهُ فَقَالَ : إنِّي كُنْتُ أَلْبَسُ هَذَا الْخَاتَمَ , وَأَجْعَلُ فَصَّهُ مِنْ دَاخِلٍ , فَرَمَى بِهِ ثُمَّ قَالَ : وَاَللَّهِ لا أَلْبَسُهُ أَبَداً فَنَبَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَهُمْ )) .

‎وَفِي لَفْظٍ (( جَعَلَهُ فِي يَدِهِ الْيُمْنَى )) .

‎نَبَذَ : رمى .

الحديث أربعمائة وواحد

‎ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه 
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ (( نَهَى عَنْ لُبسِ الْحَرِيرِ إلاَّ هَكَذَا , وَرَفَعَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ أُصْبُعَيْهِ : السَّبَّابَةَ , وَالْوُسْطَى )) . 

‎وَلِمُسْلِمٍ

 (( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ﷺ عَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ إلاَّ مَوْضِعَ أُصْبُعَيْنِ , أَوْ ثَلاثٍ , أَوْ أَرْبَعٍ )) .


الحديث أربعمائة واثنان
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى رضي الله عنه : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ فِي بَعْضِ أَيَّامِهِ الَّتِي لَقِيَ فِيهَا الْعَدُوَّ - انْتَظَرَ , حَتَّى إذَا مَالَتِ الشَّمْسُ قَامَ فِيهِمْ , فَقَالَ : (( أَيُّهَا النَّاسُ , لا تَتَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ , وَاسْأَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا , وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلالِ السُّيُوفِ ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ ﷺ : اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الْكِتَابِ , وَمُجْرِيَ السَّحَابِ , 

وَهَازِمَ الأَحْزَابِ : اهْزِمْهُمْ , وَانْصُرْنَا عَلَيْهِمْ )) .

الحديث أربعمائة وثلاثة
َعنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ الساعدي رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ :
 (( رِبَاطُ يَوْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا عَلَيْهَا , وَمَوْضِعُ سَوْطِ أَحَدِكُمْ فِي الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا عَلَيْهَا , وَالرَّوْحَةُ يَرُوحُهَا الْعَبْدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أوَالْغَدْوَةُ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا عليها )) .

‎الرِّباطُ : ملازمةُ المكانِ الذي بينَ المسلمينَ والكفارِ لحراسةِ المسلمين منهم .
‎الرَّوْحَةُ : السَّيرُ منَ الزَّوالِ إِلى الليلِ .

‎الْغَدْوَةُ : السَّيرُ في أَولِ النَّهارِ إِلى الزَّوالِ .


الحديث أربعمائة واربعة
َعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ ﷺ 
قَالَ : (( انْتَدَبَ اللَّهُ ( وَلِمُسْلِمٍ : تَضَمُّنَ اللَّهُ ) لِمَنْ خَرَجَ فِي سَبِيلِهِ , لا يُخْرِجُهُ إلاَّ جِهَادٌ فِي سَبِيلِي , وَإِيمَانٌ بِي , وَتَصْدِيقٌ بِرَسُولِي فَهُوَ عَلِيّ ضَامِنٌ : أَنْ أُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ , أَوْ أُرْجِعَهُ إلَى مَسْكَنِهِ الَّذِي خَرَجَ مِنْهُ , نَائِلاً مَا نَالَ مِنْ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ )) . 
‎ضَامِنٌ : مضمونٌ ، له الجزاءُ الحَسَنُ في الجنةِ .


وَلِمُسْلِمٍ : (( مَثَلُ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ - , وَاَللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِهِ - كَمَثَلِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ , وَتَوَكَّلَ اللَّهُ لِلْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِهِ إنْ تَوَفَّاهُ : أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ , أَوْ يُرْجِعَهُ سَالِماً مَعَ أَجْرٍ أَوْ غَنِيمَةٍ )) .


الحديث أربعمائة وخمسة

‎ولمسلم : 
((مثل المجاهد في سبيل الله-والله علم بمن يجاهد في سبيله- كمثل الصائم القائم، وتوكل الله للمجهاهد في سبيله ، إن توفاه:أن يدخله الجنه ، أو يرجعه سالما، مع أجر أو غنيمة))



الحديث أربعمائة وستة

‎ وعنه  قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : 
(( مَا مِنْ مَكْلُومٍ يُكْلَمُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ , إلاَّ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ , وَكَلْمُهُ يَدْمَى : اللَّوْنُ لَوْنُ الدَّمِ , وَالرِّيحُ رِيحُ الْمِسْكِ )) .


‎مَكْلُومٌ : مجروحٌ .


الحديث أربعمائة وسبعة

‎ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه قَالَ : 
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : (( غَدْوَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ , أَوْ رَوْحَةٌ : خَيْرٌ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ وَغَرَبَتْ )) 

أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ 


الحديث أربعمائة وثمانية

‎ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : 
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : (( غَدْوَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ , أَوْ رَوْحَةٌ : خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا )) 

أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ .

الحديث أربعمائة وتسعة

عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه 
قَالَ : (( خَرَجْنَا مَعَ رَسُول اللَّه ﷺ إلَى حُنَيْنٍ - وَذَكَرَ قِصَّةً - فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : مَنْ قَتَلَ قَتِيلاً لَهُ عَلَيْهِ بَيِّنَةٌ فَلَهُ سَلَبُهُ )) قَالَهَا ثَلاثاً.
‎سَلَبُهُ : السَّلَبُ : ثيابُ المقتولِ وسلاحُهُ 

ودابَّتُهُ التي قاتلَ عليها .


الحديث أربعمائة وعشرة

‎ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ رضي الله عنه قَالَ : 
(( أَتَى النَّبِيَّ ﷺ عَيْنٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ , وَهُوَ فِي سَفَرِ , فَجَلَسَ عِنْدَ أَصْحَابِهِ يَتَحَدَّثُ , ثُمَّ انْفَتَلَ , فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ : اُطْلُبُوهُ وَاقْتُلُوهُ فَقَتَلْتُهُ , فَنَفَّلَنِي سَلَبَهُ )) .

‎فِي رِوَايَةٍ (( فَقَالَ : مَنْ قَتَلَ الرَّجُلَ ؟ فَقَالُوا : ابْنُ الأَكْوَعِ فَقَالَ : لَهُ سَلَبُهُ أَجْمَعُ )) .


 الحديث أربعمائة واحدعشرة
َنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ :

 (( بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ سَرِيَّةً إلَى نَجْدٍ فَخَرَجت فِيهَا , فَأَصَبْنَا إبِلاً وَغَنَماً , فَبَلَغَتْ سُهْمَانُنَا اثْنَيْ عَشَرَ بَعِيراً , وَنَفَّلَنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ  بَعِيراً )) .

 الحديث أربعمائة واثنا عشرة

‎وعنه رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ : (( إذَا جَمَعَ اللَّهُ  الأَوَّلِينَ وَالآخَرِينَ : يُرْفَعُ لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ , فَيُقَالُ : هَذِهِ غَدْرَةُ فُلانِ )) 

‎غَادِر : تاركٌ للوفاءِ ، ناقضٌ للعهدِ .


 الحديث أربعمائة وثلاثةعشرة
‎ وعنه  رضي الله عنهما
 (( أَنَّ امْرَأَةً وُجِدَتْ فِي بَعْضِ مَغَازِي النَّبِيِّ ﷺ مَقْتُولَةً , 

فَأَنْكَرَ النَّبِيُّ ﷺ قَتْلَ النِّسَاءِ , وَالصِّبْيَانِ )) .


 الحديث أربعمائة واربعة عشرة
‎ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه

 (( أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ , وَالزُّبَيْرَ بْنَ الْعَوَّامِ , شَكَيا الْقَمْلَ إلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فِي غزوة لَهُمَا فَرَخَّصَ لَهُمَا فِي قَمِيصِ الْحَرِيرِ فرَأَيْته عَلَيْهِمَا )) .


 الحديث أربعمائة وخمسةعشرة

‎ - عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَالَ : 
(( كَانَتْ أَمْوَالُ بَنِي النَّضِيرِ : مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ ﷺ مِمَّا لَمْ يُوجِفْ الْمُسْلِمُونَ عَلَيْهِ بِخَيْلٍ وَلا رِكَابٍ وَكَانَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ ﷺ خَالِصاً , فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَعْزِلُ نَفَقَةَ أَهْلِهِ سَنَةً , ثُمَّ يَجْعَلُ مَا بَقِيَ فِي الْكُرَاعِ , وَالسِّلاحِ عُدَّةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ )) .

‎بَنو النَّضِيرِ : إِحدى طوائفِ اليهودِ الذين سكنوا قُرْبَ المدينة .
‎يُوجِف : الإِيجافُ : الإِسراعُ في السيرِ .
‎ركاب : هي الإِبلُ .

‎الْكُرَاعِ : اسم لجمعِ الخيلِ .


 الحديث أربعمائة وستة عشرة
‎ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما 
قَالَ : (( أَجْرَى النَّبِيُّ ﷺ مَا ضُمِّرَ مِنْ الْخَيْلِ : مِنْ الْحَفْيَاءِ إلَى ثَنِيَّةِ الْوَدَاعِ , وَأَجْرَى مَا لَمْ يُضَمَّرْ : مِنْ الثَّنِيَّةِ إلَى مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ . قَالَ ابْنُ عُمَرَ : وَكُنْتُ فِيمَنْ أَجْرَى . قَالَ سُفْيَانُ : مِنَ الْحَفْيَاءِ إلَى ثَنِيَّةِ الْوَدَاعِ : خَمْسَةُ أَمْيَالٍ , أَوْ سِتَّةٌ , وَمَنْ ثَنِيَّةِ الْوَدَاعِ إلَى مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ : مِيلٌ )) .


‎مَا ضُمِّرَ : الخيلُ المُضَمَّرَةُ : هي التي عُلِفَتْ حتى سَمِنَتْ وقَوِيَتْ ثمَّ خُففَ طعامُها تدريجياً لتقوى على السرعةِ والحركةِ .


 الحديث أربعمائة وسبعة عشرة
‎ وعنه رضي الله عنهما 

قَالَ : (( عُرِضْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ يَوْمَ أُحُدٍ , وَأَنَا ابْنُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ , فَلَمْ يُجِزْنِي في المقاتلة , وَعُرِضْتُ عَلَيْهِ يَوْمَ الْخَنْدَقِ , وَأَنَا ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ سنة , فَأَجَازَنِي )) .


 الحديث أربعمائة وثمانية عشرة

‎وَعَنْهُ (( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَسَمَ فِي النَّفَلِ : 
لِلْفَرَسِ سَهْمَيْنِ , وَلِلرَّجُلِ سَهْماً )) .


‎النَّفَل : الغنيمة 

 الحديث أربعمائة وتسعةعشرة
‎ وَعَنْهُ (( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ : 

كَانَ يُنَفِّلُ بَعْضَ مَنْ يَبْعَثُ فِي السَّرَايَا لأَنْفُسِهِمْ خَاصَّةً سِوَى قَسْمِ عَامَّةِ الْجَيْشِ )) .


 الحديث أربعمائة وعشرون
‎ عَنْ أَبِي مُوسَى - عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ [الأشعري 
رضي الله عنه] - عَنْ النَّبِيِّ ﷺ 

قَالَ : (( مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلاحَ فَلَيْسَ مِنَّا )) 

 الحديث أربعمائة وواحد وعشرون
عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه قَالَ :
 (( سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ عَنْ الرَّجُلِ : يُقَاتِلُ شَجَاعَةً , وَيُقَاتِلُ حَمِيَّةً ، وَيُقَاتِلُ رِيَاءً . أَيُّ ذَلِكَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا , فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )) .


‎شَجَاعَةً : ليشتَهِرَ بينَ النَّاسِ بالشَّجاعةِ .
‎حَمِيَّةً : انتِصاراً لقومِهِ ووطنِهِ منْ غيرِ قَصْدِ إِعلاءِ كلمةِ اللهِ .

‎رِيَاءً : طلباً للثناءِ والمدحِ منَ النَّاسِ .


 الحديث أربعمائة واثنان وعشرون
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما : 
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ : (( مَنْ أَعْتَقَ شِرْكاً لَهُ فِي عَبْدٍ , فَكَانَ لَهُ مَالٌ يَبْلُغُ ثَمَنَ الْعَبْدِ : قُوِّمَ عَلَيْهِ قِيمَةَ عَدْلٍ , فَأَعْطَى شُرَكَاءَهُ حِصَصَهُمْ , وَعَتَقَ عَلَيْهِ الْعَبْدُ , وَإِلاَّ فَقَدْ عَتَقَ مِنْهُ مَا عَتَقَ )) .
‎شِرْكاً لَهُ : جزءاً ونصيباً .

‎قِيمَةَ عَدْلٍ : من غيرِ زيادةٍ ولانقصانٍ .


 الحديث أربعمائة وثلاثة وعشرون

‎ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عَنْ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ : (( مَنْ أَعْتَقَ شِقْصَاً له مِنْ مَمْلُوكٍ , فَعَلَيْهِ خَلاصُهُ  فِي مَالِهِ , فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ قُوِّمَ الْمَمْلُوكُ قِيمَةَ عَدْلٍ , ثُمَّ اُسْتُسْعِيَ الْعَبْدُ , غَيْرَ مَشْقُوقٍ عَلَيْهِ )) .

شِقْصَاً : الشِّقْصُ : هو القليلُ منْ كلِّ شيءٍ .
‎اُسْتُسْعِيَ : أُلْزِمَ السَّعْيَ فيما يَفُكُّ بهِ بقيةَ رقبَتِهِ منَ الرِّقِّ .

‎غَيْرَ مَشْقُوقٍ عَلَيْهِ : لايُكَلَّفُ مايشقُّ عليهِ منَ الخِدْمَةِ .


 الحديث أربعمائة واربعة وعشرون
وعن جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما 

قَالَ : (( دَبَّرَ رَجُلٌ مِنْ الأَنْصَارِ غُلاماً لَهُ ))

 الحديث أربعمائة وخمسة وعشرون
فِي لَفْظٍ :
(( بَلَغَ النَّبِيَّ ﷺ : أَنَّ رَجُلاً مِنْ أَصْحَابِهِ أَعْتَقَ غُلاماً لَهُ عنْ دُبُرٍ - لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ غَيْرُهُ فَبَاعَهُ  بِثَمَانِمِائَةِ دِرْهَمٍ , ثُمَّ أَرْسَلَ ثَمَنَهُ إلَيْهِ )) .
‎دُبُر : هو نقيضُ القُبُلِ منْ كلِّ شيءٍ ، 

والمرادُ هنا بعدَ موْتِهِ .
وَفِي لَفْظٍ : (( بَلَغَ النَّبِيَّ ﷺ : أَنَّ رَجُلاً مِنْ أَصْحَابِهِ أَعْتَقَ غُلاماً لَهُ عنْ دُب...


تم بحمد الله وتوفيقه 

ملاحظة : 

تختلف أرقام الأحاديث بإختلاف نُسخ كُتب

 " 📜عمدة الأحكام 📜"

ولكن الاحاديث صحيحه في جميع الكتب كامله لاتختلف فقط  " الإختلاف في الارقام  " ... 
والسبب ان بعض ألفاظ الأحاديث تكون مرقمه لوحدها والبعض الاخر حديثين مندرجه تحت رقم واحد.....
ولذا تتقدم بعض الكتب في خمسة ارقام او تنقص والاختلاف في الترقيم وطبعات الكتب فقط وليس في الأحاديث ....


📍نسخة pdf  لكتاب 📜عمده الأحكام 📜 👇
https://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_books/single8/ar_omda_elakham.pdf

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
-